اقسام العمل في مخبر المتوالي للتحاليل الطبية

 

قسم الكيمياء الحيوية السريرية ( Clinical Biochemistry Section ) :

يهتم هذا القسم بإجراء التحاليل الخاصة بالكشف عن مدى فاعلية أعضاء الجسم في أداء وظائفها المختلفة وعن المواد الكيميائية الموجودة في سوائل الجسم وخاصة الدم وجميع هذه المواد تكون بنسب ثابتة وأي اختلاف في هذه النسب يكون له مدلول مرضي معين.
ويعتمد العمل في هذا القسم على أجهزة خاصة في تحليل العينات حيث تعتمد على مواد خاصة للاختبارات المختلفة، وقد تم تجهيز القسم بعدة أجهزة ألية حديثة من اكبر الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، واعتماد المواد الخاصة باجراء التحاليل ذات الموثوقية العالية والمعتمدة عالمياً.
******************
قسم الهرمونات والواسمات الورمية (  Hormones and Tumor Markers Section ):
يحوي هذا القسم عدة أجهزة لقياس ومعايرة الهرمونات في الدم بالاضافة للواسمات والدلالات الورمية والفيتامينات في الدم، وتم تجهيزة بأحدث الأجهزة الألية بالكامل والتي تعتمد نظام الباركود وتقوم بعمل كافة التحاليل ضمن هذا التخصص بدقة عالية وسرعة لتلبية حاجة المريض والطبيب لوضع التشخيص المناسب.
********************
قسم أمراض الدم والتخثر ( Hematology and Coagulation Section ):
يوفر هذا القسم قائمة كبيرة من التحاليل الطبية المتخصصة في أمراض الدم المختلفة واضطرابات تخثر الدم وقياس عوامل التخثر في الدم، وتم تجهيزه بكل ما يلزم من تجهيزات ألية بالكامل ومواد من اكبر الشركات العالمية لضمان دقة النتائج وجودتها، كما يحوي القسم على جهاز الرحلان الكهربائي لكشف أمراض الدم الوراثية ( التلاسيميا، الداء المنجلي، الطفرات الوراثية، وغيرها ) ويتم تفسير النتائج عن طريق الكمبيوتر من خلال برنامج متخصص، بالإضافة للاختبارات المناعية المتعلقة بتنافر الزمر الدموية وكشف الامراض المناعية المتعلقة بمكونات الدم.
********************
قسم المجهريات والزرع الجرثومي ( Microbiology and Culture Section ):
يوفر القسم كافة التحاليل الخاصة بفحص سوائل الجسم المختلفة عن طريق الفحص المجهري وبواسطة احدث الاجهزة الألية، كما تتم فيه كافة اختبارات الزرع الجرثومي وعزل البكتريا المسببة للامراض الالتهابية واختبارات التحسس الدوائي لتحديد الزمر الدوائية المناسبة لعلاج البكتريا المعزولة من العينات. ضمن بيئة نظيفة وعقيمة تضمن سلامة ودقة النتائج. كما يوفر القسم فحص السائل المنوي بواسطة الكمبيوتر عن طريق احدث برنامج معتمد من منظمة الصحة العالمية مع تقرير شامل ومفصل لمكونات السائل المنوي. كما يتم في هذا القسم تحضير السائل المنوي لعمليات الحقن المجهري والتلقيح الصناعي باحدث التجهيزات وبافضل المواد المعتمدة.
*********************
قسم البيولوجيا الجزيئية ( Molecular Biology Section ):
قسم خاص بتحاليل البيولوجيا الجزيئية الدقيقة التي تعتمد طريقة PCR (التفاعل التسلسلي) لكشف الامراض الوراثية والاصابات الفيروسية والجرثومية وهي تقنية عالية الدقة ومعتمدة دولياً، ويحوي القسم احدث الاجهزة الآلية ومزود بكل وسائل الحماية والسلامة البيولوجية، ويتم ضمن هذا القسم اجراء كافة التحاليل التي تعتمد طريقة PCR لكشف وتشخيص الامراض والفيروسات المسببة للامراض والطفرات الوراثية لدى الانسان مثل ( فيروسات الكبد، فيروس Covid-19، حمى البحر الابيض المتوسط FMF، الحمى المالطية، السل، وغيرها الكثير ).
********************
قسم الاليزا والمناعة ( Elisa & Immunology Section ):
قسم خاص بكافة تحاليل المناعة الذاتية وكشف الاضداد والمستضدات في الجسم، يحوي احدث الاجهزة الآلية ويقوم على تحديد ومعايرة الاضداد والمستضدات المناعية المتشكلة في الجسم نتيجة الاصابة بالامراض الفيروسية والجرثومية والطفيلية او التي يمكن ان تتشكل في سياق الامراض المناعية الذاتية والمكتسبة، كما يمكن من خلال هذا القسم معايرة وقياس بعض الهرمونات والفيتامينات وتحاليل الحساسية والأدوية والواسمات الورمية وغيرها.

Uncategorized

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *